أحدث الموضوعات

الحكومة الاكترونية - حكومة مصر نموذجآ




الحكومة الالكترونية – حكومة مصر نموذجا


تعريف الحكومة الالكترونية ؟؟

تمثل الحكومة الالكترونية نمط جديدا لتقديم أفضل الخدمات للمواطن وذالك بهدف رفع كفاءة الأداء الحكومي وخفض وتسهيل الإجراءات الروتينية التي يعانى منها الكثير من المواطنون و توفير أدق المعلومات والبيانات بطريقة سهلة وواضحة  للاستفادة من الثورة الرقمية الهائلة ولابد من التعرف على الإدارة الالكترونية لأنها الأساس في الحكومة الالكترونية ويعرفها البعض :- 

الإدارة الالكترونية :- تعني تحويل جميع الإجراءات الإدارية في كل المؤسسات الحكومية إلى الشكل الالكتروني وذالك باستخدام برامج وتطبيقات الحاسب ذات التقنية العالية  لرفع كفاءة مستوى الأداء بما يمكن من تبسيط وتسهيل إجراءات سير العمل داخل الهيئات الحكومية بصورة تنعكس على سرعة وكفاءة الخدمة ألمؤداه.

الحكومة الالكترونية في مصر

ž            بدأ تطبيق برنامج الحكومة الالكترونية في مصر في يوليو 2001 وتم وضع مجموعة من الأهداف شملتها وثائق و برنامج الحكومة الالكترونية وتحقيق الكثير من الخدمات الالكترونية  وتم تحديد عدة نقاط لسير على تحقيقها ومن بينها ما يأتي :-
v    عملت الحكومة على توفر أمكانية توصيل الخدمات لجمهور المتعاملين مع الحكومة في أماكن تواجدهم وبالطريقة  التي تناسبهم وبكل بسرعة وكفاءة ملائمة .
v    شجعت الحكومة على إنشاء بيئة من الاتصالات بالمستثمرين من خلال تبسيط الإجراءات وسهوله تقديم الخدمات للعملاء
v    تم أعداد مجموعه من المراكز  ذات الخدمة المتطورة وظيفتها تقديم الخدمات الحكومية اللازمة لرجال الأعمال في مكان واحد وتوفيرلهم  معلومات دقيقة وحديثة لخدمة المستثمرين .
v    من أساسيات الحكومة الالكترونية لابد من توفير قاعدة معلومات شاملة ودقيقة وحديثة لدعم عملية اتخاذ القرار والمساهمة في  تخطيط ومتابعة المبادرات طويلة الأجل.
v    كذالك لابد من تطبيق فلسفات الإدارة الحديثة في القطاع الحكومي وتحديث نظم العمل بالوزارات والهيئات بما يضمن أداء الخدمة بكفاءة وفاعلية وبتكلفة منخفضة .
v    ضغط الإنفاق الحكومي من خلال تقديم نماذج لتنفيذ المشتريات الحكومية الكترونياً وذالك بإنشاء مواقع وصفحات الكترونية عبر الشبكات لتخطيط موارد المؤسسة .
v    زيادة المنافسة المحلية وتهيئة الجهاز الحكومي المصري  للاندماج في النظام العالمي الجديد على المستويين الاقليمى والدولي .

ويمكن تناول بعض المتطلبات أو المشروعات التي عملت عليها الحكومة المصرية
أولا - إعداد البنية الأساسية :-
   ويتم ذالك من خلال المبادرة بوضع بعض القوانين التي تحد من جرائم الانترنيت مثل التوقيع الالكتروني أو السداد الكتروني  لذالك تم إصدار قانون التوقيع الالكتروني  مع وثائق تتضمن المعايير الخاصة بالحكومة الالكترونية التي يجب أتباعها عند التنفيذ .


ثانيا -   تقديم الخدمات الحكومية المتوافقة مع احتياجات المواطنين
سعت الحكومة المصرية على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمستثمرين , وإعادة هيكلة العمليات الحكومية في كافة مراحلها , بالإضافة إلى العمل على ميكنة إدارات العمل بالمحافظات حتى يمكن تقديم تلك الخدمات من خلال شبكة الانترنيت وهذا يؤدي إلى توفير الجهد للمواطن ولا يضطر سكان المحافظات من السفر للحصول على الخدمة .

ثالثا - ميكنة نظم العمل بهدف رفع الكفاءة
تم ميكنة نظم العمل في كافة أقسام المؤسسات الحكومية وذالك بعرض رفع كفاءة العمل  وخفض التكاليف , وذالك يتم من خلال تطبيق مجموعة برامج الكترونية لتخطيط موارد المؤسسة وأوجه العمل بها من حسابات/ميزانية/مخزون/ ...الخ  وبدأ ذلك بالفعل في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

رابعا -  قاعدة معلومات عملاقة
 ان توفير قاعدة معلومات شامله عن المواطنين تساعد صناع القرار لاتخاذ القرارات بأسرع  وقت ممكن وبناء على ما سبق قامت مجموعة من الخبراء المصريين بتصميم وتنفيذ منفذ متكامل للحكومة وكانت نقطة الانطلاق في بداية تقديم الخدمة هو السداد الالكتروني لفاتورة التليفون في أكتوبر 2001 وقد أثبت نجاحه , وتم إعداد واجهة تطبيق لخدمة المواطنين والمستثمرين تسمى بوابة الحكومة المصرية وموقعها 
ž            www.egypt.gov.eg
وهو موقع يقدم خدمات حكومية لمدة 24 ساعة يومياً وتم الإعلان عنه في يناير 2004 ومن الخدمات التي يقدمها الموقع :
1.      سداد فواتير التليفون.
2.      استخراج بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي.
3.     عمل مستخرج شهادة ميلاد.
4.      سداد مخالفات المرور.
5.     الرد على شكاوى السائحين.
6.      خدمات الاستعلام عن فواتير الكهرباء.
7.      بوابة قانونية لتوفير المعلومات عن التشريعات والقوانين المصرية .
8.      خدمات الضرائب والجمارك.
9.     خدمات للمصدرين

إما في سنة 2017 استحدثت الكثير من الخدمات وإضافة إلى البوابة الالكترونية ولكل قطاعات الحكومة المصرية مثال عن ذالك في قطاع التعليم توفر بوابة الحكومة الالكترونية خدمات تبدأ من تسجيل الطالب في المرحلة الابتدائية من خلال توفير واجهه مصممة لهذا الغرض  الى ان يصل الى المرحلة الجامعية حيث يكون التقديم ايضا الكتروني وهناك ايضا خدمة الامتحان مباشرة عبر شبكة الانترنيت من خلال رابط متوفر في البوابة الالكترونية  ان الحكومة المصرية مازلت تسعى الى توفير كل ما يحتاجه المواطن المصري من دون بذل أي جهد خاصة وقد استحدثت خدمة التوظيف عبر تطبيق مصمم ومعد لهذا الغرض يوفر هذا التطبيق جميع الوظائف الشاغرة الموجودة في كل مؤسسات الحكومة وهذا التطبيق يعمل على أجهزة الاندرويد ويمكنكم الاطلاع على المزيد من الخدمات الاكترونيه زيارة المواقع الآتية :-   

1-    موقع البوابة الحكومة الالكترونية المصرية https://www.egypt.gov.eg/arabic/home.aspx
2-    موقع الوظائف الشاغرة  http://jobs.gov.eg/Pages/default.aspx
3-    موقع التعليم الالكتروني  http://emis.gov.eg/servicesEmis.aspx?id=1004


ليست هناك تعليقات