أحدث الموضوعات

المهارات المطلوبة للمبرمج والمطور

مبرمج ومطور والمهارات المطلوبة بينهما 




بعالم البرمجة وتطوير البرامج الخاصة بانظمة الحاسوب واخرى مرتبطة بيها اصبح من الضروري وبضوء التنافس الشديد بين عمالقة التكنولوجيا ونظام البرامجيات لمن هو الافضل عالميا في سباق التنافس التكنولوجي وطبعا لكي تنافس هذه العمالقة مثل مايكروسوفت وابل وسامسونج وغيرها من الشركات الرائدة بمجال الحواسيب والبرامج وقواعد البيانات فانها لديها كادر كبير من المبرمجين والمطورين يعملون 24 ساعة من اجل انشاء وتطوير البرامج والانظمة التي نستخدمها بحياتنا اليومية وطبعا من اجل ذلك يتمتعون المطورون والمبرمجين بمهارات عديدة نبسط الكم المهارات المطلوبة للمبرمج والمطور في سوق التكنولوجيا العالمية : 

المبرمج :


المبرمج هو الشخص الذي يقوم ببرمجة الحاسوب ويطور برمجيات له. وقد يكون المبرمج متخصصاً في أحد مجالات البرمجة أو قد يبرمج أنواعاً مختلفة من البرمجيات. وظيفة المبرمج الاساسية هي كتابة البرنامج عبر اوامر يقوم بكتابته بنفسه عبر لغات البرمجة التي يحب ان يختص بمجالها مثل السي جافا بايثون الخ .....


المهارات المطلوبة للمبرمج :



1 - مهارات تعلم عالية اذا لديك المهارات التعلم باي لغة برمجة فانك ستصبح بالطبع مبرمج محترف ذات معرفة واسعة باي لغة برمجة تود تعلمها .

2 - المبرمج يستطيع حل اي مشكلة بالبرنامج من دون اي عناء وطبعا من خلال معاينته مثلا بالخطأ بعد ان درس هذه المشكلات وكرس مجهوده في ذلك لكي لاتستعصي عليه اي مشكلة برمجية .

3 - المهارات العالية في الرياضيات مهمة جدا لماذا لان لغة النظام بشكل عام ثنائي مكون من صفر وواحد وطبعا بلغات البرمجة عندما نكتب الامر تتواجد فيها العناصر الرقمية بشكل اساسي في لغتها فان امتلكتها اصبحت خبيرا فيها وستكون الارقام لديك سهلة جدا .

4 - المبرمج يتطلب منه معرفة واسعة بالخوارزميات وكذلك معرفة جيدة بالبرمجيات الخوارزميات هي اساس كل برنامج ننشئه فان فهمت الخوارزمية فأنك بالتأكيد ستعرف فكرة البرنامج ومايتطلبه ايضا لانشائه .

5 - المقدرة على كتابة اكواد البرنامج وطبعا يتطلب التدريب المستمر من كتابة كود بسيط الى معقد ان استمريت في هذا بداعي العزم والارادة فانك بالتأكيد ستكون قدرتك على كتابة البرنامج مهما تعددت اسطر كتابتها سهلا عليك .

المطور :


مطور البرمجيات هو شخص أو منظمة (في العادة شركة) يقوم بتطوير البرمجيات في نطاق أبعد من مجرد كتابة الأكواد والتصميم. هذا الشخص يقوم بإدارة إنتاج البرمجيات على المستوى التطبيقي لا على مستوى البرمجة وحسب.
يختلف 'مطور البرمجيات' عن 'المبرمج' في أن المبرمج يركز بشكل أساسي على كتابة الأكواد، بينما المطور يهتم أيضا بعناصر أخرى في البرنامج مثل التعريف بالمنتج ومواصفاته وتحليل الاحتياجات والجدوى والتكلفة والعوائد والتصميم 

المهارات المطلوبة للمطور :


1 - مجموعة من المهارات والخبرات بعالم البرمجة طبعا تكون لديه خلال السنوات خبرات متراكمة من المعرفة والمهارة بعالم البرمجة لكي يكون لنفسه هذه السيرة المتميزة .

2 - المطور يعرف المشكلة ومن اين يبدأ بحلها يستطيع المطور وطبعا من تعلمه للبرمجة ومعرفته بالخلل بحيث تكون دراسته على الاغلب تحليل المشكلة ومعرفة حلولها من البداية .

3 - مهارات التواصل مع الناس يجب ان يكون المطور اجتماعيا وله صلات موثوقة من الناس لكي يتم فيه مثلا تسويق البرنامج بسهولة وسهولة الاقناع لديه لماذا هذا البرنامج مهما جدا في حياتنا اليومية .

4 - المطورون خبراء بمجال حل مشاكل لكن من دون مهارات تخصصية بمعنى ان المطور خبير يكون فقط بحل المشاكل وليس بضرورة تخصص ببرنامج او لغة برمجية واحدة بل العديد منها لهذا يكون المطور بشكل عام ليس لديه تخصص محدد .

5 - المقدرة على كتابة الاكواد والمشاركة والمساهمة في تطوير البرامجيات يستطيع المطور ان يعمل عمل المبرمج في كتابة اكواد البرنامج ولكن ايضا يمكنه ان يساهم في تطوير البرنامج بعد ان يتم انشائه .

ليست هناك تعليقات