التسويق الالكتروني - خصائصه ومتطلباته



التسويق  الالكتروني – خصائصه ومتطلباته

بدايتا نتعرف على ما هو التسويق الالكتروني ؟

التسويق الالكتروني أو الشراء عبر الانترنيت أو من الانترنيت جميعها تأخذنا إلى معنى واحد هو التسويق الالكتروني الذي يعد من أهم وسائل العصر الحالي وهذا يرجع إلى ما يوفره التسويق الالكتروني من مميزات تكمن في سرعه الوصول إلى المنتجات التي ترغب بها بكل سرعه وسهولة عبر طرق الدفع الآمن وكذالك الخصومات التي توفرها المتاجر الالكترونية جعلت من التسويق الالكتروني جزء من حياة الكثيرين لما يوفره من وقت وجهد خاصة ظهور الكثير من المواقع العربية والعالمية التي توفر هذه الخدمة وتختلف هذه المواقع من موقع إلى أخر لاختلاف منتجاتها التي تقدمها لجمهور.
كما ساهم التسويق عبر الانترنت في تغيير الأسلوب الذي كانت تتعامل بمقتضاه المؤسسات مع شركائها التجاريين . فشبكات اكسترانت (هذا النوع من الشبكات يوفر اتصال بين المؤسسة وعملائها) صارت تؤسس لتقليص تكاليف التعامل مع الموردين بالإضافة إلى دور هذه الشبكات في توفير الاتصالات مع هؤلاء الموردين . ويقدم الانترنت للشركات آلية لبيع منتجاتها بشكل مباشر للعملاء، وهذا يعني الاستغناء عن الوسطاء.

بعض من الخصائص و المميزات للتسويق الالكتروني :-

·        الخدمة الواسعة :- يوفر التسويق عبر الانترنيت الخدمة الواسعة للعملاء المتعاملين مع الموقع التسويقي في أي مكان وبأي وقت ترغب به .
·        عالمية التسويق الالكتروني :- إن هذا النوع من التسويق لا يعرف الحدود الجغرافية حيث يمكن التسويق من إي مكان يوجد فيه العميل عن طريق الحاسب الشخصي والاتصال بمواقع التي توفرها الشركة .
·        أهمية الإعلان عبر الشبكات الدولية :- لكي نجذب انتباه المستخدمين يجب إن نطرح الرسائل الالكترونية كما في الإعلانات التلفزيونية لتعدد الشركات التي تطرح رسائلها الالكترونية .

·        الخداع والشركات الوهمية :- إن الحذر من التسويق الالكتروني يزداد لأنه لا يحمل مضمونا حقيقا وذالك بسبب أن من السهل نشر المعلومة حول شركة ما وان احد الزبائن قد يتعامل معها ويتعرض على حالة خداع من هذه الشركة الوهمية مثلا ادعاء صفة المصرف لتجميع الأموال وتقدم إغراءات بالحصول على عوائد مجزية وغير ذالك .

·        تضيق المسافة بين الشركات :-  إن التسويق الالكتروني يقلص المسافة بين الشركات الكبيرة والصغيرة من حيث الإنتاج والتوزيع , حيث من الممكن وصول الشركات الصغيرة إلى السوق الدولي بدون أن تكون لها نفس البنية لشركات الكبيرة وتستطيع بذالك ان تقف بمستوى مع الشركات الكبيرة في المنافسة .
·        تقبل وسائل الترويج عبر شبكة :- ان الاختلاف في الطبيعة الدولية للتسويق الإلكتروني،  والحساسيات الثقافية تلعب دوراً مهماً في ذلك ؛ وخصوصاً بالنسبة للطرق المتبعة بالترويج و الإعلان بحيث يمكن لأمه ما أن تتقبل الوسائل الترويجية وتتوافق مع عقليتها الثقافية وأخرى تنبذها وتتخذ منها موقف معادي.
·         غياب المستندات الورقية:- في هذا النوع من التسويق تنفذ الصفقات الالكترونية من دون استخدام الورق وخصوصا إن بعض المنتجات تقبل الترقيم وذالك تبدأ من عملية التفاوض حتى تسليم البضاعة , وفي هذه الحالة قد تحصل بعض المخاوف من التلاعب وغيرها  الأمر الذي دعا المنظمات الدولية لوضع إطار قانوني خاص بالتجارة الالكترونية و التوقيع وتسديد القيمة الالكترونية .

البنية التحتية للتسويق الإلكتروني ومتطلباته الأساسية :-

1-    البيئة العامة لتسويق الالكتروني :- 
    أن عملية التسويق الإلكتروني تتطلب وسائل التكنولوجيا الحديثة ومنها :-
§        الكمبيوتر يتيح إدخال البيانات ومعالجتها وتصميمها وعرضها واسترجاعها .
§        شبكة تتيح تناقل المعلومات باتجاهين،من النظام وإليه .
§        حلول تتيح إنفاذ المنشأة لالتزاماتها وإنفاذ الزبون لالتزاماته .
§        موقع على الشبكة لعرض المنتجات أو الخدمات وما يتصل بها وأنشطة الإعلام وآليات التسويق .
§        محتوى هو في ذاته مفردات الموقع من المنتجات والخدمات وما يتصل بها .

2-    بروتوكولات الحماية التجارية  
أن البنية التحتية للشبكة تتطلب مجموعة من البروتوكولات التجارية والسبب في ذلك يعود إلى عدم وجود جهة تتحكم فيها، فالإنترنت ليست مثل الهواتف التي تتحكم بها مجموعة من الشركات الإنترنت عبارة عن فوضى منظمة حيث أن شركة IETF الطوعية هي المسئولة عن تطوير معايير وخصائص الإنترنت . فالبروتوكول هو مجموعة من القوانين التي تحدد وتفصل كيف لحاسوبين آليين أن يتصلا يبعضهما البعض عبر شبكةٍ ما.

3-    أسماء النطاق وعنوان المشترك عبر الإنترنت E-mail 
أن التسويق الإلكتروني لا يمكن إن ينتشر دون انتشار الحواسب المضيفة على الإنترنت والحاسب المضيف على الإنترنت هو حاسب موصول على الشبكة وله اسم نطاق مرتبط بعنوان رقمي على الإنترنت وأسماء النطاق المستخدمة على الإنترنت وهي org ,net ,mil, gov ,edu, com وهي على التوالي تجاري ،تربية ، حكومي ، عسكري ، شبكة ، منظمة ، وتحت كل نطاق رئيسي نجد طبقة من النطاقات الثانوية وهكذا .
4- متصفح الويب :-
يعتبر متصفح ويب أحد تطبيقات الإنترنت وهو عبارة عن برنامج يستطيع من خلاله الفرد المشترك بالشبكة الحصول على المعلومات اللازمة وتبادلها ويمكن هذا البرنامج من استعراض نصوص وصور ومعلومات أخرى عادة على موقع أو صفحة إنترنت أو شبكة محلية. يمكن للنصوص والصور أن تحتوي أيضاً على وصلات لصفحات أخرى في الشبكة.

وفي الختام سوف ندرج لكم أهم مواقع التسويق الالكتروني  
1-    https://www.jarir.com موقع جرير لتسوق الأجهزة الحديثة ومصادر المعلومات
2-    https://kotobi.com/shop/ar/ موقع كتبي يوفر احدث الكتب والصحف والمجلات
3-    http://www.amazon.com موقع أمزون الذي يوفر منتجات متنوعة .

                                              


التسويق الالكتروني - خصائصه ومتطلباته التسويق الالكتروني - خصائصه ومتطلباته Reviewed by هاجر كريم on 2:27:00 ص Rating: 5

هناك 3 تعليقات

  1. بداية حلوة . بالتوفيق هاجر

    ردحذف
    الردود
    1. بفضلك عزيزي اديار ان شاء الله التوفيق للجميع

      حذف
    2. بفضلك عزيزي اديار ان شاء الله التوفيق للجميع

      حذف

Technology