تعرف على نظام RankBrain الذكي الذي اطلقته شركة Google لتحسين نتائج البحث - عراق كودرز | iraq coders

اكبر تجمع لطلبة الحاسبات في العراق

الأربعاء، 11 يناير، 2017

تعرف على نظام RankBrain الذكي الذي اطلقته شركة Google لتحسين نتائج البحث

 سنتحدث في هذهِ المقالة عن ال Rank brain الذي اعلنت عنه شركة جوجل وقامت بتطويره 

لتحسين نتائج البحث ومساعدة الناس والباحثين للحصول على الاجوبة والنتائج الدقيقة عن بحثهم على محرك البحث " Google " . 



- ما هو الـ Rankbrain ؟

رانك برين هو نظام ذكاء إصطناعي أعلن عنه جوجل في 25 أكتوبر من عام 2015، ويشبه هذا النظام الإنسان الآلي تماماً، بحيث يعمل على تقديم نتائج بحث أكثر تعلقاً للمستخدمين وأكثر دقة بطبيعة الحال.
هذا واعتبر جوجل أن رانك برين ثالث أكثر العوامل المؤثرة في خوارزمية الترتيب، بعد كل من المحتوى والروابط، ولكن كيف يعمل هذا النظام الذكي وكيف يمكن فهمه؟
حسناً، دعنا نقوم بهذه التجربة معاً، اذهب إلى محرك البحث جوجل وقم بكتابة هذا السؤال “من هو مؤسس الفيس بوك”، ستجد أن أول نتيجة بحث كانت كما يلي:

مؤسس الفيس بوك
ماذا تلاحظ؟ أنا ألاحظ أن جوجل قد قدم النتيجة الأولى وتتضمن إسم مؤسس الفيس بوك مارك زوكربيرغ رغم أننا لم نضع إسمه في عملية البحث، ولكن جوجل قد أجاب السؤال بدلاً من إظهار مواقع أخرى تضع السؤال في العنوان، وبهذا فإنك قد وصلت لمبتغاك خلال ثانية واحدة بعد كتابة الإستفسار في محرك البحث، وهذا ما يعنيه الذكاء الإصطناعي تماماً.
بحيث فهم محرك بحث جوجل مبتغاك من السؤال ووضع أمامك الإجابة فوراً، فهو بهذا قد فهم طريقة تفكيرك، وسيكون في كل مرة قادراً على فهم أسئلتك أكثر من المرة السابقة التي كنت قد وضعت خلالها جملة أو كلمة مفتاحية معينة.
في السابق كان جوجل يُبرز لك في البحث أكثر العناوين المتعلقة بسؤالك، فمثلاً بدلاً من إظهار إسم مارك زوكربيرغ كمؤسس للفيس بوك، فقد كان يضع في المركز الأول من نتيجة البحث عنوان يحمل ذات السؤال الذي طرحته أو عناوين بكلمات مرتبطة بكلمات البحث التي أدخلتها، وبرأيك كم سيؤثر هذا على الترتيب العام في النتائج؟ فكّر جيداً ستجد أن الإجابة.. كثيراً! نعم سيؤثر كثيراً على الترتيب العام، فهنالك تلك المواقع التي تستهدف وضع السؤال في العنوان، مع مرور الوقت ستفقد أهميتها لأن جوجل سيبحث عن مواقع تضع الأجوبة في عناوينها، ولو لم تكن تستهدف أن تضع إجابة في العنوان، إلا أن جوجل سيبحث عن المواقع التي تحتوي في العنوان على إسم مؤسس الفيس بوك، وأركز هنا على أن هذا الأمر نسبي، فقد برز في هذا السؤال إجابة ثابتة، لأنه الإجابة هنا ليست نسبية، بل شيء مطلق، فمن هو مؤسس الفيس بوك؟ حتماً إنه مارك زوكربيرغ، وبالتالي هذا أحد أوجه رانك برين العديدة والتي لن يمكن حصرها في هذا المقال.


- كيف يعمل النظام؟

النظام الجديد يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحويل كميات هائلة من اللغة المكتوبة إلى كيانات رياضية يمكن أن يفهمها الحاسوب فعلى سبيل المثال إذا قمت بكتابة سؤال في محرك بحث جوجل فسوف تحصل على الإجابة فوراً ولكن لن يكون محرك البحث قادراً على فهم طريقة تفكيرك ولكن مع RankBrain سيكون بإمكانه أن يفهم ما تريد بمجرد كتابة السؤال فهو بهذا سيفهم طريقة تفكيرك وسيكون في كل مرة قادراً على فهم أسئلتك أكثر من المرة السابقة التي كنت قد وضعت خلالها جملة أو كلمة مفتاحية معينة.
ويضيف Greg Corrado أن النظام الجديد يساعد جوجل في 15% من عمليات البحث التي تتم يومياً على محركها حيث يعتبر النظام بارعاً جداً في التعامل مع عمليات البحث الأكثر صعوبة وغموضاً حيث يعمل بشكل أكثر إحترافية من تقنيات البحث الأخرى، يضاف لذلك أن هذا النظام بارع جداً في إكتشاف أفكار المستخدمين وطريقتهم في إستخدام محرك البحث.