ما هو التشفير ولماذا نستخدمه ؟ - عراق كودرز | iraq coders

عراق كودرز | لمستقبل تقني أفضل

الاثنين، 2 يناير، 2017

ما هو التشفير ولماذا نستخدمه ؟







ما هو التشفير (Encryption) ؟


هي عملية تحويل المعلومات (التي تكون بشكل نص بسيط عند التخزين على وسائط التخزين المختلفة أو عند نقلها على شبكات) الى  نص مجرد (plaintext) بحيث تصبح غير مقروءة لأحد باستثناء من يملك معرفة خاصة أو مفتاح خاص لإعادة تحويل النص المشفر إلى نص مقروء.

وهذا المفتاح يدعى بمفتاح فك التشفير 

- ولعكس عملية التشفير نقوم بعملية فك التشفير 
 
 - ما هي عملية فك التشفير ؟ 

هي عملية استخدام المفتاح لإعادة النص المشفر إلى نص مقروء. ( تحويل النص الغير مفهوم الى نص مفهوم ) 


- لماذا نستخدم التشفير ؟ او لماذا يجب أن نستخدم التشفير ! . 
  1. حماية التحقق [Authentication] : عندما تقف على عتبات ماكينة الصرف الآلي و يطلب منك تدخل الرقم السري، فتجد أحد المنتظرين يلتصق بظهرك و يحاول التطلع إلى الشاشة، فتقوم بتمويه حركة أصابعك و التظاهر بالضغط على بعض الأزرار حتى لا يعرف من ينظر أي رقم قد ضغطت فهي عملية تشفير بسيطة لحماية الرقم الذي يثبت أصل ملكيتك للحساب أو للبطاقة.
  2. حماية الخصوصية [Privacy] : لا بأس أن نعود إلى العصور السابقة لنتحدث عن البريد اليدوي، عندما كنت تكتب – إذا كنت قد حضرت هذا الجيل – إحدى الرسائل على ورقة، لا تقوم بإرسالها حتى تقوم بإيداعها في ظرف. و ذلك لسبب بسيط و هو رغبتك في أن تحمي محتوى رسالتك من أن تتم قراءته من أشخاص لم توجه لهم رسالتك. فالسبب هنا هو رغبتك في أن تحافظ على خصوصيتك لذا قمت بتشفير رسالتك.
  3. حماية النزاهة [Integrity] : يُحكى أن الزير سالم عندما كبر و ضعف إستفرد به عبدان و أرادا قتله، فأراد أن يوصي أبناءه بقتل العبدان بعد أن يقتلاه، و لم يكن أمامه إلا العبدان ليُحمّلهما الرسالة. فهل تتوقع أن العبدان سيذهبا لأبناءه ليبلغانهم بوصيته الأخيرة؟ بالتأكيد لا. فقام الزير سالم بتحميل العبدان بيت واحد ليوصلاه لأبناءه و هو [من مبلغُ الحيين أن مهلهلا ~ لله دركما و در أبيكما]. فبعد قتله عادا حزينين إلى قريتهم و أعلما أبناء الزير ببيته الأخير. و لعلم أبناءه بالشعر علموا أن البيتين غير مكتملان فبحثا و وجدا أن إكمالهما هو [من مبلغُ الحيين أن مهلهلا ~ أمسى قتيلاً في الفلاة مجدلا ، لله دركما و در أبيكما ~ لا يبرح العبدان حتى يقتلا] فقتلوا العبدان لقتل أبيهم. هكذا حمى الزير سالم نزاهة رسالته عن طريق تشفيرها في بيت واحد.
  4. ضمان المسؤولية [Accountability] : عندما يطلب منك أحدهم التوقيع على أحد الشيكات، فإن توقيعك يمثل تشفير لشخصيتك، حيث أن لكل إنسان طريقة كتابة تكاد تكون متمايزة تماماً عن الآخرين، و بالتالي يتم ضمان مسؤوليتك عن كل شيك تقوم بالتوقيع عليه. و هذا من الأسباب التي تستدعي إستخدام التشفير و إلا ذهبت صباح أحد الأيام لتجد أن حسابك خاوٍ – لا سمح الله –