خمسة أسباب تجعل من بايثون لغة البرمجة الأنسب للمبتدئين - عراق كودرز | iraq coders

اكبر تجمع لطلبة الحاسبات في العراق

الجمعة، 16 ديسمبر، 2016

خمسة أسباب تجعل من بايثون لغة البرمجة الأنسب للمبتدئين

خمسة أسباب تجعل من بايثون لغة البرمجة الأنسب للمبتدئين




بايثون هي واحدة من اللغات الأكثر إستخداماً في العالم حالياً وتعد اللغة الأكثر جذباً للمبرمجين الجدد نظراً لسهولتها وإمكانياتها الكبيرة التي تمكنك من عمل كل ما تريد إذا أجدتها.
تم تطوير بايثون بواسطة المبرمج الهولندي جيدو فان روسوم  في عام 1989، وهي مشتقة من عدة لغات برمجة أخرى مثل Unix shell و C و C++ وهي لغة مجانية ومفتوحة المصدر تحت رخصة GPL، ويقوم على تطويرها الآن عدد من المطورين.
إستخدامات بايثون كثيرة جداً حيث يمكن إستخدامها في تطوير البرمجيات البسيطة و تطبيقات الذكاء الاصطناعي و البرامج ذات الواجهات الرسومية وألعاب الفيديو والتطبيقات ثلاثية الأبعاد وتطبيقات الويب وغيرها.

مفسرة وبسيطة وسهلة التعلم

geekswipe-python-twitter-bot-source-photo-by-karthikeyan-kc
لغة بايثون هي لغة سهلة و بسيطة فقراءة الأكواد المكتوبة بتلك اللغة يكاد يشبه قراءة اللغة الإنجليزية على سبيل المثال حيث يمكن إعتبارها لغة شبه رمزية pseudo-code، فضلاً عن ذلك تتميز بايثون بالسهولة من حيث الكتابة و القراءة ومن حيث التركيب النحوي لها فهي تعتمد على المنطق في تنفيذ التعليمات البرمجية.
مع التطوير المستمر لها وضعت بايثون ثقافة خاصة تتميز بها عن باقي اللغات في طريقة كتابة الكود حيث تعتمد اللغة على معيار PEP8 وهو عبارة عن إتفاقية لكتابة التعليمات البرمجية بحيث تضمن سهولة القراءة وسهولة المساهمة.

لغة مفتوحة المصدر

البرمجيات الحرة أو المفتوحة المصدر تقوم على مبدأ مشاركة المعرفة مع الجميع ويمكن إعتبار Python مثالًا على البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر حيث يمكنك  توزيع نسخ من هذه البرمجيات دون قيود وقراءة كود المصدر و القيام ببعض التغييرات عليها واستخدام أجزاء منها في برمجيات حرة جديدة، وهذا أحد الأسباب التي تجعل بايثون لغة جيدة وجذابة في نفس الوقت للمبرمجين فهذه اللغة تم إنشاؤها وتطويرها ووضع أساسياتها من قبل مجتمع البرمجيات مفتوحة المصدر ويتم تحسينها بإستمرار بواسطة متطوعين يتشاركون نفس الشغف باللغة.

تعمل على جميع المنصات

لغة بايثون هي لغة محمولة أي يمكنك إستخدام شفرتها على جميع المنصات أي أن ما تكتبه من برمجيات بواسطة بايثون يمكن أن يعمل على جميع المنصات مثل لينكس وويندوز وماكينتوش وسولاريس وشارب وبلاي ستيشن وغيرها من المنصات.

يمكن إستخدامها في تطوير البرمجيات الكبرى

6a00e5500d4900883401a511a4b49c970c
برمجيات كبيرة مثل يوتيوب ودروب بوكس وريديت وإنستجرام وغيرها جميعها تم تطويرها بواسطة بايثون، فبالرغم من أن لغات مثل HTML وجافا سكريبت تستخدم في إنشاء الهيكل الخارجي للبرمجيات تعد بايثون واحدة من أكثر اللغات المستخدمة في تطوير ال Back End بفضل أطر مثل Django.
تستخدم بايثون بكثرة في مجال تحليل البيانات ورغم تنافس لغات أخرى معها في نفس المجال إلا أنها تعد المفضلة لأنها مصممة بشكل أفضل ومفتوحة المصدر ولديها القدرة للوصول لمكتبات مثل NumPy و وSciPy فضلاً عن دعم أكبر للقواميس.

بايثون لغة مفسرة

لغة البرمجة المفسرة هي اللغة التي لا تترجم البرامج المكتوبة بها إلى لغة الآلة الخاصة بالمعالج ولكن يمكن تفسير البرامج المكتوبة بها بواسطة Compiler خاص بها، على سبيل المثال فإذا كان هناك برنامج مكتوب بلغة سي أو سي بلس بلس يتم تحويل الكود من اللغة المصدر إلى لغة الحاسوب أي كود ثنائي من أصفار وأحاد.
من الميزات الرائعة في بايثون أنها لغة مفسرة أي لا تحتاج التصريف إلى كود ثنائي حيث يمكن تشغيل البرنامج من الكود المصدري مباشرة بواسطة وسيط يسمى bytecode ومهمته أنه يقوم بترجمة الكود للغة الجهاز مباشرة.
ojvonso
يضاف لما سبق عدة أسباب منها أنها لغة كائنية التوجه وكذلك تدعم البرمجة الإجرائية التي تتمحور حول الدوال والإجراءات والتي تعتبر قطع من البرنامج يمكن أن يعاد إستخدامها.
تحتوي أيضاً على مكتبات ضخمة تساعدك على عمل أي شئ فهناك مكتبات للوثائق وقواعد البيانات ومتصفحات الويب والبريد الإلكتروني والواجهات الرسومية وغيرها.