ماهي الحوسبة السحابية

ماهي الحوسبة السحابية 




تطورت وخلال الفترة الاخيرة مصطلح مايسمى الحوسبة السحابية او Cloud Computing ,وانتشرت بشكل كبير عبر الانترنت واستخدمت بشكل واسع بخدمات التخزين والموسيقى والتطبيقات وحتى انظمة التشغيل سواء على اجهزة الكمبيوتر او الحواسيب اللوحية او الهواتف الذكية ومبينة صارت بكل مكان وين مانروح شنو هذا المصطلح .

التعريف العام والمبسط اله هو ان الحوسبة السحابية هي انه انته تستخدم مصادر حوسبية ( الهاردوير والسوفتوير ) عن طريق الانترنت ومقدمة الك بشكل خدمة .

هسه احد يسأل شنو معناه مقدم الي بشكل خدمة .
يعني بانه تستخدم هاي الخدمة من دون ان تهتم شلون تصير شغل هاي الخدمة اي من دون تعب على سبيل المثال بالسيرفرات الي تشغل الخدمة وكيفية اتصالها ببعضها البعض وكيفية اعداد الشبكة بينها والبرمجيات المثبتة عليها .

وناخذ مثال بسيط خلي ناخذ خدمة البريد الالكتروني من من غوغل المسمى بجيميل اكيد تعرفوه ونفرض عندنا حساب على جيميل او ياهو او ويندوز هوتميل فانت تعتبر وبشكل عملي واحد من مستخدمي الخدمات السحابية ليش لانك تستفيد من هاي الخدمة المقدمة الك بطبق من ذهب من دون ان تهتم وراه هاي الخدمة من الاف السيرفرات والتوصيلات والبرمجيات والمهندسين الي وظيفتهم يتاكدون من ان كل الهاردوير يشتغل بشكل صحيح .

بالمقابل لو جنت تستخدم تطبيق اوتلوك لاستقبال البريد الالكتروني على سطح المكتب باانظمة الويندوز فأن المسؤول عن الاهتمام برسائلك اي راح تنخزن على الهارد ديسك وهم مسؤول عن عمل نسخة احتياطية من الرسائل لانه محتمل تضيع بالتالي فتطبيق اوتلوك هو تطبيق يعني مامشمول بالخدمة السحابية بينما الجيميل هو خدمة مشمولة بيها الخدمة السحابية وبيها هواي التفاصيل .

بس واحد هم يسال منين اجتي تعبير السحابة حتى تنوصف بيها هيجي نوع من الخدمات ؟

بعالم الشبكات يستخدم المهندسون شكل السحابة لتبسيط وتوصيف البنى التحتية المعقدة وللفصل بين البنية التحتية اي تتضمن عشرات ويجوز مئات او الاف السيرفرات واجهزة التوجيه وتجهيزات الشبكة والبرمجيات ومابين الاجهزة الخارجية اي راح تتعامل مع البنية التحتية ( السحابة ) وكانها كيان واحد . هاي الاجهزة الخارجية قد تكون جهاز كمبيوتر او الهاتف او الحاسب اللوحي .

الشكل التالي يوضح مثال عن البنية التحتية لخدمة سحابية مفترضة :




































امثلة عن الخدمات السحابية :


1 - خدمات البريد الالكتروني : جيميل ، هوتميل ، ياهو .
2 - خدمات التخزين السحابي : Google drive , Dropbox , Box , SkyDrive .
3 - خدمات الموسيقى السحابية : Google music , Amazon Cloud Player, itunes/icloud . 
4 - التطبيقات السحابية : Google Docs , Photoshop Express . 
5 - انظمة التشغيل السحابية : Google Chrome OS , Jolicloud . 

فوائد الحوسبة السحابية مقارنة بالحوسبة التقليدية : 


1 - الحوسبة السحابية تسمح لك بالوصول الى جميع تطبيقاتك وخدماتك من اي مكان واي زمان عبر الانترنت لان المعلومات مامخزونة على الهارد ديسك بل على سيرفرات الشركة المقدمة للخدمة .

2 - تخفيض التكاليف على الشركات حيث ماعاد ضروري شراء اجهزة كمبيوتر او افضلها من حيث الذاكرة او اعلاها من حيث مساحة الهارد ديسك بل يمكن لاي جهاز كمبيوتر عادي وباستخدام اي متصفح ويب الوصول للخدمات السحابية الي تستخدمها الشركة ( تحرير مستندات ، تخزين ملفات ، تحرير صور .....الخ ) كما لم يعد على الشركات شراء التجهيزات مثل السيرفرات غالية الثمن لتقديم خدمة البريد الالكتروني لموظفيها او الوحدات التخزينية الضخمة لعمل النسخ الاحتياطية لبيانات ومعلومات الشركة .

3 - ضمان عمل الخدمة بشكل دائم حيث تلتزم الشركة المقدمة لخدمة التخزين السحابي بالتاكد من ان الخدمة تعمل على مدار الساعة بأفضل شكل ممكن عندما تستخدم احد خدمات التخزين السحابي فان المعلومات مخزنة على اكثر من سيرفر واحد لضمان عدم فقدانها كما ان الشركة المقدمة للخدمة تلتزم باصلاح اية اعطال طارئة باسرع وقت ممكن وهذا يوفر هواي وقت والتكلفة هم كمستخدم او صاحب شركة يتولى مسؤولية ادارة تجهيزاته وبرمجياته الخاصة .

4 - الاستفادة من البنى التحتية الضخمة التي تقدمها الخدمات السحابية للقيام بالاختبارات والتجارب العلمية بعض الحسابات المعقدة تحتاج الى سنوات لاجرائها على اجهزة الكمبيوتر العادية بينما تتيح شركات مثل غوغل وامازون سحاباتها المؤلفة من الاف السيرفرات المرتبطة بعضها ببعض لاجراء مثل هذه العمليات الحسابية بدقائق او ساعات .

مساوئ الحوسبة السحابية :-


1 - بشكل بديهي تحتاج التطبيقات السحابية الى اتصال بالانترنت حيث سيؤثر انقطاعك عن الانترنت على تمكنك من تادية عملك لكن الشركات بدأت تتدارك هذا وبفضل بعض تقنيات HTML 5 وجافا سكريبت الحديثة بات بالامكان بناء تطبيقات ويب يمكن ان تعمل دون اتصال بالانترنت ثم القيام بالمزامنة لدى عودة الاتصال لكن مازلنا بحاجة الى المزيد من الوقت كي تتطور هذه التطبيقات والتقنيات بشكل اكبر .

2 - مخاوف امنية يخشى البعض من وضع كل معلوماته وملفاته لدى الشركات المقدمة للخدمات السحابية فلو تعرضت الخدمة لعملية اختراق ناجحة قد يتمكن المخترق من الحصول على معلومات المستخدمين كما لو لجأت الشركة الى بيع معلوماتك او الاستفادة منها بشكل او باخر فسيكون هذا مشكلة حقيقية . الضمان الوحيد لك هو اللجوء الى الشركات الكبيرة ذات الموثوقية العالية والسمعة الجيدة في هذا المجال لكن في المقابل فتجهيزاتك الخاصة وجهاز الكمبيوتر الخاص بك ليست بمنأى عن الاختراق او السرقة او الضياع بل ارى ان شركات الخدمات السحابية اكثر امنا لتخزين المعلومات وحفظها لكن تبقى هذه المخاوف موجودة لدى بعض المستخدمين .

3 - معظم التطبيقات السحابية لم تصل بعد الى مستوى تطبيقات سطح المكتب التقليدية حتى الان لم تصل تطبيقات تحرير الصور عبر الويب الى مستويات تضاهي مثلا تطيق فوتوشوب التقليدي ولم تصل تطبيقات تحرير المستندات عبر الويب الى مستوى مايكروسوفت اوفيس لكنها تقترب من هذا تدريجيا مع مرور السنوات .


مستقبل الحوسبة السحابية :-


كل شي المستقبل للحوسبة السحابية بكل تاكيد ربما ليس بعد عام ولاعامين ولاخمسة او حتى عشرة لكننا سنصل الى النقطة التي ستتحول فيها جميع انظمة التشغيل الى انظمة سحابية مشابهة لنظام Google Chrome OS . غوغل بدات في هذا الخط مبكرا وستتبعها بقية الشركات ومو تنبوء للي يصير لا هاي استقراء للواقع ستتحول جميع انظمة التشغيل الى انظمة تعتمد على السحابة بشكل كامل او شبه كامل ستصل الى مرحلة تسمح لك بتشغيل جميع تطبيقاتك عبر الويب وحتى اضخم الالعاب فتقنيات الحوسبة السحابية تتطور بسرعة وتطبيقات الويب تتطور بسرعة وسرعات الانترنت تتحسن بسرعة وقريبا ستطغى السحابة على كل شيء وربما اقرب مما نتصور 
ماهي الحوسبة السحابية ماهي الحوسبة السحابية Reviewed by bassim ali on 2:52:00 ص Rating: 5

Technology