احدث المواضيع
recent

9 خطوات ستجعل منك مبرمجاً متميزاً



 الشيء الذي يحفزنا دائماً للذهاب الى العمل او القيام بهِ من بيوتنا على أكمل وجه  هو شغفنا والمتعة التي نشعر بها عندما نقوم بهذا العمل .  لذا يجب على كل الذين يرغبون بأن يكونوا مبرمجين متميزين عن غيرهم أن يحبوا ما سيشرعوا في تعلمه .


نبدأ بذكر ال 9 خطوات

 البدأ من الاساس 
الكثير من المتعلمين (المبتدئين خاصة ) ينزعجون في بدايه تعلمهم للبرمجه من الاساسيات , لآن اغلبيه المتعلمين يعتقدون أن الاساسيات ستمكنهم من بناء برامج عملاقه كالواتس اب وغيرها . لذا حين ينتهون من التعلم  ويدركوا أنهم لا يستطيعوا بهذهِ الاساسيات التي بذلوا جهداً لتعلمها  أن يقوموا ببرمجه شيء أكثر  من اله حاسبه للعمليات الرياضيه  حينها أغلبهم سيكرهون البرمجه وتقل عزيمتهم للمضي قدماً في هذا البحر الواسع . ولتغير هذهِ النظرة يجب على جميع المتعلمين أن يعلموا ان  الاساسيات في البرمجه حالها من حال اساسيات اي شيء أخر . ف مثلاً لو تعلمت اساسيات كرة القدم فهذا ليس كفيلاً بأن يجعلكَ لاعب كرة قدم . ولكن الممارسه هي التي ستصقلك لتكون لاعباً جيداً . أما الاساسيات فهي  التي جعلتكَ مؤهلاً  ليسمح لكَ بدخول الملعب  فالحال مثله في البرمجه أن الاساسيات ستأهلك لتصبحَ مبرمجاً ولكنها لا تصنع منكَ مبرمجاً . 
 الاختبار والتدريب 
بعد تعلم الاساسيات ستصبح الاستاذ والمسؤول الاول عن اختبار نفسك    لذا من الضروري ان تبدأ بفهم طريقة عمل الكودات التي تكتبها وما هي الفروق التي ستشكلها لو كتبت الكود "x" مكان الكود "y" او العكس من خلال التجربه والمحاولة  . وأن هذهِ الطريقة تعتبر من افضل الطرق لبناء أساس متكامل لدى المتعلم لانهُ  الطالب والاستاذ في نفس الوقت . 
 تذكر أن الحاسبه ليست أنساناً 
وانت تتعامل مع الكومبيوتر عليك ان تتذكر دائماً انهُ جهاز لا يملك عقلاً ولا يقرأ الافكار التي في رأسك من تلقاء نفسه . لذا من الافضل ان تتعلم كيف تخاطب الالة ك الة وليس كأنسان . حاول دائماً ان تهتم بأن تحول افكارك التي تريد برمجتها من الافكار المفهومه بشرياً الى الافكار التي تفهم بشكل منطقي من قبل الاجهزه الالكترونيه . ولتتدرب على تحويل افكارك بشكل صحيح عليك بتعلم الخوارزميات وكيفيه تحويل افكارك الى خوارزميه قابله للبرمجه .


 مثال  / الخوارزميه أدناه تشرح عن بناء برنامج لحساب قيمة Z 


بعد كتابة الخوارزميه يستطيع اي مبرمج ان يفهمها وان يحولها الى شيء برمجي تفهمه الاله 

() VOID MAIN
INT X,Z,Y
 ;CIN>>X>>Y
 ;Z=X+Y
  ;COUT<<Z
التعمق 
هذهِ من المراحل المهمه التي يجب على المتعلم أن يخصص لها وقتاً محدداً من يومهِ  فأن التعمق بتعلم البرمجه غالباً ما يحتاج الى التركيز وتكرار المحاضرات والدورس . وعلى المتعلم أن يدرك أن الجانب العلمي والتطبيقي في تعلم البرمجه يشكل 80% من احترافها واتقانها . لذا على المتعلم أن يطبق كل درس يتابعه بشكل عملي على الكمبيوتر . 


التعلم من الكودات الجاهزه 
هنالك مجموعه كبيره جداً من الكودات الجاهزه والبرمجيات مفتوحه المصدر القابله للتعديل . التي يجب على كل متعلم أن يقوم بالبحث عنها وتحميلها. وأن هذهِ الكودات الجاهزة  ستساعد المبرمج على أن  يعرف كيف يبرمج المحترفون تطبيقاتهم وبرامجهم  وما هي الاساليب والطرق التي يستعملونها . وهكذا ستكون للمتعلم نظرة عامه عن كيفيه بناء وخلق التطبيقات الكبيرة  . 

لا تقارن نفسك مع الاخرين 



 كتابة أقصر أصح كود ممكن ! 
تعرف البرمجه عالمياً على أنها افضل طريقه لمساعدة البشر في حل مشاكلهم . فالتطبيقات والبرامج تساعدنا كثيراً في حل المشاكل التي نواجها في الحياة سواء في الجانب الاجتماعي او الجانب الاقتصادي . وأن اكثر التطبيقات التي يحب ان يستخدمها الناس هي التطبيقات السريعه . وعلى المبرمج دائماً ان يتعلم كيف يحل مشكلة معينة ويصمم برنامج  بأقل عدد من الاسطر البرمجيه . مثلاً لو أردنا تصميم أله حاسبه . فقدرة المبرمج الجيد تكمن بعدد الاسطر التي يكتبها  ليوفر اله حاسبه متكامله . لذا كلما كانت الاسطر البرمجيه اقل وتوفر نتيجه متكامله كلما كان المبرمج متميزاً . 
 تقديم المساعدة 
تزداد معرفة الانسان بمساعدتهِ  لغيرهِ من خلال الاجابه على الاسئله او تقديم النصائح والاقتراحات . و حتى لو وجدتَ سؤالاً لا تعرف  اجابتهُ , فابحث في الانترنت لتعرف الجواب , وهكذا ستكسب معلومه اضافيه وستساعد غيرك . وحتى لو لم تجد الاجابه . احرص على أن تقرأ تعليقات الاخرين واجاباتهم . ولتنظم الى بيئة اجتماعيه تجد فيها الكثير من الاسئله والاجوبه .عليك بالبحث عن المواقع التي يتوفر فيها الكثير من المبرمجين وهواة الحاسبات مثل موقع stackoverflow & quora و حسوب i/o 
وحاول الانضمام للكروبات العلمية الموجوده في الفيس بوك . 


لاتتوقف عن السؤال 
 أسئل دائماً ولا تتوقف عن السؤال اجعل هذهِ الكلمات ( ماذا لو , كيف , لماذا , هل ) اكثر ما ينطقه لسانك في رحلتك نحوا التميز . 

- افضل المواقع العالمية لطرح الاسئله 

اعداد : ديار الزهيري 


ديار الزهيري

ديار الزهيري

أحد اعضاء فريق عراق كوديرز ,حيث يسعى جميع اعضاء هذا الفريق التطوعي الى نشر المعرفه التقنية والتكنولوجيا وترجمة المقالات الاجنبية وكل ما نقوم به هو محاولة بسيطة لتحسين الواقع التقني في العراق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.