احدث المواضيع
recent

ما هي برمجيات المصدر المفتوح ؟



كثيراً ما نسمع بـ كلمة"برمجيات المصدر المفتوح" او Source code" . ولكننا نجهل ما معناها ولا نعرف كيفيه الاستفاده من هذا المفهوم ولا نعرف ايضاً كيف نقوم بتطوير انفسنا بالبرمجه من خلال البرمجيات مفتوحه المصدر التي تعتبر افضل طريقه لتدريب وصقل مهارات المبرمج وتحسين قدرته البرمجيه في الابتكار والابداع  . سنشرح في هذهِ المقال عن هذا المفهوم وكيف تحقق الاستفادة القصوى من برمجيات المصدر المفتوح . 

ما هي البرامج المفتوحة المصدر ؟ 
 هي عبارة عن البرامج ذات شفرة المصدر المفتوحة و الحرة حيث يمكن لآي شخص ان يقوم بتحميل النسخه الاصليه من البرنامج ويعدل عليها كيفما يشاء , بحيث يصنع برنامجه الخاص من البرنامج الاصلي مفتوح المصدر .ويستطيع المبرمج ان يأخذ الاكواد الموجوده داخل برامج مفتوحه المصدر بدون قيود او رسوم ويستطيع نسخها ولصقها في اي برنامج اخر لتحقق وظيفه معينه يرغب بها . 
وهذا تعريف اخر لها من موقع ويكيبيديا 
البرامج مفتوحة المصدر (بالإنجليزية: OpenSource Software) هي البرمجيات التي يمكن الإطلاع والتعديل على شفرتها البرمجية وهي أكثر مرونه للمستخدم من البرامج الأخرى التي لا تتيح مرونه للمستخدم ولا يستطيع التعديل عليها والتي يسميها البعض بالبرمجيات الاحتكارية.
البرامج مفتوحة المصدر تكون مجانية في الغالب وقد تكون بمقابل مادي في بعض الأحيان.
 حيث يمكنك تنزيل الشفرة المصدرية لآي لعبه مذكوره بالموضوع مع امكانية التعديل عليها وتغير الالوان الخاصه باللعبه الاصليه والتحركات والاسماء والارقام وكل شيء داخل اللعبه وحتى يمكنك خلق لعبه خاصه بك من اللعبه الاصليه من خلال تطوير الكود الاصلي وتغيره .ويمكنك ان تتعلم من الكود الاصلي كيف تعمل هذهِ الالعاب وكيف يتم تحركيها.

ديار الزهيري

ديار الزهيري

أحد اعضاء فريق عراق كوديرز ,حيث يسعى جميع اعضاء هذا الفريق التطوعي الى نشر المعرفه التقنية والتكنولوجيا وترجمة المقالات الاجنبية وكل ما نقوم به هو محاولة بسيطة لتحسين الواقع التقني في العراق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.